مراجعة الصف الثانى الاعدادى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
الانترنت الآمن
من المفيد أبنائنا وبناتنا أن نعرض بعض المفاهيم والمصطلحات التي قد نستخدمها أثناء تناولنا هذا الموضوع الهام ولعلنا قد درسنا بعضها في السنوات السابقة، فهيا بنا:
سياسة الاستخدام المقبول (AUP) Acceptable Use Policy:
مجموعة قواعد وشروط الاستخدام المقبول لتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عند الدخول على شبكة الكمبيوتر في المدرسة وعند استخدام أجهزة الاتصالات الأخرى كالتليفونات المحمولة والكاميرات الرقمية... الخ.
غرف المحادثة Chat Rooms:
أحد خدمات الإنترنت حيث يتواصل فيه شخص أو أكثر مع الآخرين في نفس الوقت، كتابةً من خلال لوحة المفاتيح Keyboard أو بالصوت من خلال الميكرفون Microphone أو بالصوت والصورة من خلال ميكرفون وكاميرا ويب Web Cam.
كاميرات الويب Web Cam:
كاميرات رقمية صغيرة يمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر لكي يشاهد مستخدمي خدمة المحادثة بعضهم البعض.
مدونة MoBlog:
" المدونة " هي مصطلح لكلمة blog والتي نحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة وهي نوع من أنواع المواقع، وعادة ما تكون لشخص ما بحيث يقوم بإدخال تعليقات، أو يصف حدث معين، أو غيرها من البيانات مثل الصور أو الفيديو. حيث مدخلاتها تكون مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا.
"مدونة تم إرسالها إلى الإنترنت من تليفون محمول.
النوافذ الفقاعية أو المنبثقة PoP Menu:
نوافذ صغيرة لها فائدة عملية إلا أن بعضها يظهر على شاشة متصفح الإنترنت لعرض الإعلانات أو أي محتوى غير مرغوب به.
التعدي الإلكتروني عبر الإنترنت Cyber Bullying:
يقصد به أي خروج عن الأدب والأخلاق في غرف المحادثة أوالرسائل الفورية أو الرسائل القصيرة سواء كان ذلك عن طريق الإنترنت أو التليفون المحمول.
الصفع السعيد Happy Slapping:
عملية مهاجمة إحدى الضحايا على غفلة منه، ويقوم شريك المهاجم بتصويرها بالتليفون المحمول أو كاميرا رقمية، ثم يتم نشرها عبر التليفونات المحمولة أو على الإنترنت.
التصيد الاحتيالي Phishing:
تظاهر شخص محتال بأنه يتبع منظمة قانونية للحصول على بيانات شخصية أو مالية من آخرين عبر الإنترنت.
الازدراء Contempt:
وضع تعليق غير مهذب أو غير أخلاقي في محادثةٍ على الإنترنت.
الرسائل المزعجة Spam:
رسائل إلكترونية غير مرغوب بها، تأتي بكثرة من بعض الجهات التي تعلن عن منتجاتها أو من مجموعات الأخبار وقد تحتوي على فيرس أو مواد غير أخلاقية.
جدار الحماية Firewall:
يقصد به الأجهزة والبرامج التي تمنع الدخول غير المصرح به إلى مواقع معينة قد تكون منافية للآداب أو غير آمنة.
سرقة الهوية Identity Theft:
انتحال أو استخدامه شخص ما اسم شخص آخر أو أي معلومات تتعلق به لسرقته أو سرقة غيره.
البرامج الضارة Malware:
تشير للبرامج العدائية أو المتطفلة أو المزعجة التي تتسلل مستترة لأنظمة الكمبيوتر، واسمها مشتق من الكلمات Malicious (خبيث) وSoftware (برامج).
برامج التجسس:
برامج كمبيوتر تقوم بجمع المعلومات الشخصية عن المستخدمين دون الحصول على موافقتهم.
التلفزيون الاجتماعي التفاعلي:
محتوى يأخذ هيئة البث التليفزيوني، وهو شائع على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل مواقع: MySpace وBebo وYouTube، وغالبًا ما يأخذ أحد الأنماط الثلاثة التالية:
- محتوي أعده المستخدم.
- محتوى تلفزيوني مُذاع.
- محتوى يحمل علامة تجارية تم إعداده للجهات المُعلنة.
وأخيراً نستعرض معاً بعض المفاهيم والمواقع شائعة التداول والاستخدام:
موقع YouTube:
موقع إلكتروني مجاني شعبي لمشاركة ملفات الفيديو، حيث يقوم مستخدموا الموقع تحميل مقاطع الفيديو وعرضها ومشاركة الآخرين فيها.
شبكات الكمبيوتر Computer Network:
اتصال اجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض لتبادل
البيانات والمعلومات على نطاق جغرافي ضيق
يطلق عليها شبكة اتصال محلية LAN، أو نطاق
جغرافي واسع فتسمى WAN.
الفيروس Virus:
برنامج صغير ضار له قدرة على الإنتشار الذاتي يصيب أجهزة الكمبيوتر والبرامج.
برامج الدردشة:
برنامج مجاني سهل التحميل والاستخدام يمكن مستخدمه من إجراء مكالمات صوتية مجانية عبر الإنترنت مع أي شخص آخر يستخدم هذا البرنامج مثل برنامج Skype و Yahoo messenger .... .
موسوعة ويكيبيديا Wikipedia:
موسوعة مجانية على شبكة الإنترنت يتم تحريرها بشكل تعاوني، ويمكن لأي مستخدم أن يضيف إليها أو يُعدل فيها.
نقصد بها كافة البيانات الشخصية التي تخص أي فرد يتعامل مع وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي لا ينبغي الكشف عنها لأي أحد، مثل: اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password عند التعامل مع الإنترنت أو التليفون المحمول.
وسوف نركز في هذا الموضوع على بيئتنا المدرسية وسلوكياتنا كمجتمع طلابي داخل وخارج المدرسة وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
(1) مساعدة الطلاب على تحديد ومناقشة الرموز السرية وتجنب مخاطر الكشف عنها.
(2) اتباع قواعد الاستخدام المسئول لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات داخل المدرسة.
(3) احترام حقوق الآخرين ومشاعرهم عند العمل في بيئة إلكترونية.
تعرفنا فيما سبق على بعض المخاطر التي يمكن أن نقع فيها خلال استخدامنا وتعاملنا مع "وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، ولاحظنا أنه من المحتمل أن:
· نتعرض لبعض المخاطر.
· نتعرض لتعدي إلكتروني.
· نقع في بعض المشكلات.
وبالطبع نحتاج لمواجهة هذه المخاطر أو التصدي لأي اعتداء أو نجد حلاً لهذه المشكلات سواء كان ذلك بأنفسنا أو بمساعدة الغير، لذلك عليكم أبنائي وبناتي معرفة أن جميع الأشخاص لهم الحق في طلب المساعدة دون الشعور بالذنب أو الإحساس بالتقصير، وهو ما يجعلكم قادرين على أن:
· تحددوا من تلجئون إليهم لتطلبوا مساعدتهم في مواقف حياتية مختلفة.
· تطورا مهاراتكم في الاتصال بالأفراد والهيئات والجهات التي من شأنها تلبية طلب المساعدة لك ولزملائك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق